ماهو VPS وما فوائده ومميزاته وعيوبه ومواقع الحصول علي VPS مجاني

ماهو VPS وما فوائده ومميزاته وعيوبه
هناك بعض المصطلحات التي نسمعها يوميا علي الإنترنت وربما تشابه علينا الأمر , ومن بين تلك المصطلحات هو معني hosting VPS والذي يظن بعض الناس أنة يعمل مثل " VPN " ولكن هذا خطأ , ولذالك جهزت لكم هذا الموضوع والذي سيوضح لكم بالكامل ما هوال VPS وما هي إستخداماتة ؟ وما مميزات وعيوب VPS أتمني ان تنتفعو بة .

ما هو VPS ؟ يتردد مفهوم VPS في المجالات التقنية فماذا يعني VPS ؟

  • VPS والذي  هو اختصارا ل( Virtual private server ) أو ( Virtual personal server  ) والذي يعني الخادم الخاص أو الشخصي الافتراضي .
  • وهذا الخادم هو عبارة عن جهاز حاسوب افتراضي داخل الجهاز الرئيسي ويتم إدارة هذا الخادم مثل إدارة الخادم الأساسي تماما ، حيث يتكون VPS من نظام تشغيل Windows  أو linux  بالإضافة إلى إعدادات خاصة بالرامات والبروسيسور والتي تكون Hardware الخاص بالكمبيوتر .
  • لذا فلكل هذا VPS خادم افتراضي لكنه يقوم بكل المهام المحددة له ، ويتم تقسيم الجهاز الرئيسي الواحد إلى عدة أجهزة افتراضية كل منها يقوم بدور خاص بشكل منعزل عن الآخر تماما وبخصوصية تامة وأمان ، حيث يعتبر كل منها كجهاز حاسوب  منفصل عن الآخر .
  • ويستخدم العملاء VPS  لاستخدامات متعددة حسب الحاجة  كما تشير مصطلحات VDS  و VRS   للإشارة إلى نفس المعنى والذي هو الخادم الخاص الافتراضي .

ما هي استخدامات VPS .

يتشابه مصطلح VPS مع VPN  ولكن الفارق بينهم هو اتساع مفهوم VPS  بكثير عن مصطلح VPN  لأن VPS  يستخدم كجهاز كمبيوتر افتراضي خاص لتأدية مهام خاصة ويمكن استخدام أكثر من VPS  واحد لتأدية الكثير من المهم لنفس العميل حسب احتياجاته من إنشاء هذا الخادم .
  1. يستخدم أصحاب المواقع VPS من أجل ترقية المواقع لاستضافة أكبر عدد من الزوار وأيضا لحماية المواقع من القرصنة . 
  2. يُستخدم VPS  في تطوير الألعاب والبرمجيات حيث يستخدمه المبرمجون ويعتبر أساس عملهم التقني في إنشاء الألعاب والبرامج أو تطويرها .
  3. لاحتواء VPS  على أنظمة حماية وأمان عالية فيستخدمه الهاكرز حول العالم أو كل من لا يريد أن يكتشف أحد امر ما يفعله  ، وذلك لانه يصعب تعقب هذا السيرفر من قبل الحكومات وغيرها من الهيئات .                 
  4. يستخدم VPS  في عمل نسختين  من الملفات التي تتعامل معها على سيرفر VPS  بحيث تكون أحد النسخ احتياطية في حالة ضياع الملفات الرئيسية من على السيرفر الرئيسي أو تلفها .
  5. تستخدمه الشركات في مشاركة الملفات الكبيرة  للغاية التي يصعب رفعها على مواقع الرفع على الإنترنت.
  6. لل VPS  استخدامات في اختبار فعالية الأنظمة المختلفة .

ما هي مميزات VPS .

  1. يتميز VPS   بانه يمكن تشغيله على مدار 24 ساعة في  أي وقت خلال اليوم ولأيام طويلة حسب الحاجة دون أن تحتاج لإيقافه و دون أن يترك أثر على الخادم الرئيسي الخاص بك 
  2. سعر VPS  أقل بكثير في التكلفة من أسعار السيرفرات الحقيقية .
  3. يمكنك الحصول على VPS  من خلال مواقع عديدة ، ويتميز الحصول على هذا الخادم من المواقع أنه يمكنك التحكم في الدولة التي يكون هذا السيرفر الافتراضي متواجد فيها أي أن VPS  هو جهاز كمبيوتر افتراضي يمكنك التحكم في موقعه عند شرائه فيمكن أن تكون انت تتواجد فيمصر لكن VPS  الخاص بك والذي تستخدمه خاص بدولة أخرى تماما لميزات أفضل في الخصوصية والامان .         
  4. من أبرز مميزات VPS  هي الخصوصية والأمان العالي للبيانات فلا يمكن أن يرى أي أحد ما يحدث داخل السيرفر الخاص بك او يتحكم به حتى الموقع الذي حصلت على VPS  الخاص بك منه لا يحق له الإطلاع أو مراقبة ما يحدث ، لذا فتستخدمه الشركات والحكومات و الأنظمة الخاصة لتحقيق أمان البيانات.
  5. كما ذكرنا سابقا أنه يتم عمل نسختين على VPS  فإن لذلك أهمية رائعة في استرجاع البيانات حيال فقدها بأي شكل على السيرفر .
  6. يمكنك  تزويد إمكانيات VPS الذي تستخدمه بسهولة حيث تستطيع زيادة حجم الذاكرة الداخلية وتطويرها ، كما أنه أيضا يحتوي كل سيرفر على إمكانيات هائلة .

ماهي عيوب VPS :

كما لكل تقنية أو خاصية من مميزات لابد أن تتواجد بعض العيوب ، فتعرف على عيوب VPS  فيما يلي :    
  1. تعد الخصوصية الشديدة في VOS  سلاح ذو حدين ، فلأنك وحدك الذي تستطيع للوصول إلى الملفات التي تتواجد على السيرفر الخاص بك فإنك المنوط بكل الإصلاحات والإجراءات الخاصة بصيانة السيرفر الخاص بك فيجب أن تكون نمتلك العلم الكافي لذلك كي لا ترتكب الأخطاء التقنية .
  2. يعد VPS  مكلفا فلا يمكنك الحصول عليه والتعامل بشكل مجاني ولكن هناك بعض المواقع التي تتيح شهر تجريبي فيمكنك تجربة ذلك .
  3. عليك أن تكون على دراية واسعة بآليات الحماية لتتمكن من حماية سيرفرك الخاص من الهاكرز والمخترقين .

تلخيص مفهوم VPS .

VPS (Virtual Private Server)، وهو عبارة عن خادم افتراضي يستضيف مواقع الويب والتطبيقات على الإنترنت.

مواقع الحصول علي VPS مجاني .

نعم، هناك بعض الخدمات التي توفر خوادم افتراضية (VPS) مجانية، ولكن عادةً ما تكون هذه الخدمات محدودة في الموارد والأداء وتأتي مع بعض القيود. إليك بعض الأمثلة على خدمات VPS المجانية:

  1. Google Cloud Platform (GCP) - Always Free Tier : تقدم جوجل خدمة Always Free Tier التي تتضمن خادمًا مفترضًا مع موارد محدودة يمكنك استخدامها مجانًا.
  2. Amazon Web Services (AWS) - Free Tier : AWS توفر أيضًا طبقة مجانية تشمل بعض الخوادم الافتراضية مع موارد محدودة لمدة عام واحد بعد التسجيل.
  3. Microsoft Azure - Azure Free Tier: Microsoft Azure تقدم خدمة مجانية تسمى Azure Free Tier تتضمن بعض الخوادم الافتراضية وخدمات أخرى.
  4. Heroku : Heroku تقدم خدمة PaaS (Platform as a Service) تتيح لك تشغيل تطبيقاتك مجانًا على خادمها الافتراضي.
  5. Vultr: Vultr تقدم خدمة VPS بأسعار معقولة، ولديها خطة مجانية توفر خادمًا افتراضيًا بموارد محدودة.

يرجى مراعاة أن هذه الخدمات المجانية تأتي بعضود محدودة، ولا تناسب بالضرورة استخدامات متقدمة أو مشاريع كبيرة. إذا كنت تحتاج إلى موارد أكبر أو أداء أفضل، قد تحتاج إلى النظر في الاشتراك في خدمات VPS مدفوعة.

شركات VPS في مصر.

إذا كنت تبحث عن خدمات VPS في مصر، يمكنك النظر في هذه الشركات التي ذكرتها:
  • EgyVPS: هذه الشركة تقدم خدمات استضافة VPS في مصر. يمكنك زيارة موقعهم على الويب للحصول على مزيد من المعلومات حول الخدمات التي يقدمونها والأسعار.
  • EgyHosting : هي شركة أخرى تقدم خدمات استضافة وخوادم في مصر. يجب عليك أيضًا زيارة موقعهم لمعرفة المزيد حول خيارات الاستضافة والأسعار.
قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن أي شركة تختارها، يفضل دائمًا أن تقوم بمقارنة الخدمات والأسعار وقراءة تقييمات العملاء والتحدث مع دعم العملاء إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو الاستفسارات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-