أفضل 10كتب في البرمجة pdf باللغة العربية لتتعلم بسهولة

الإنترنت هو أكبر مستودع للبشرية للمعرفة والمعلومات والمحتوى الرقمي المفيد (وغير المجدي:  صور القط هه ). اليوم ، سوف نلقي نظرة سريعة على شيء مفيد ومتعلق بتعلم البرمجة : كتب برمجة مجانية على الإنترنت باللغة العربية pdf , هناك الكثير من الكتب المفيدة والأدلة والوثائق التقنية والأوراق البحثية وأمثلة الكود والشهادات المتاحة على الإنترنت , قد يتطلب الامر منك مجرد بحث في Google .
أفضل-كتب-لتعلم-البرمجة-باللغة-العربية
نظرًا لأنه يتعذر علينا سرد ومراجعة مئات الكتب في مقال واحد فقط ، فسنعتمد على ذكر بعض المصادر, هل قرأت كتاب برمجة مجاني هذا الصيف؟ أو مقالة جيدة عن البرمجة ؟ شاركها معنا في تعليق , وهيا بنا نستعرض أفضل كتب البرمجية المجانية .

الابتداء من جوجل و github .

بصراحة لم أستطع تجاهل هذان الموقعان لكي تحصل علي أكبر فائدة أنصحك بهما وفيما يلي سأطلعك علي الكتب المجانية للبرمجة حيث يعد كل من Google و GitHub المكانين الواضحين لبدء البحث عن أدلة البرمجة المجانية والكتب والمحتويات الأخرى. 
  • GitHub لديها قائمة من كتب البرمجة المجانية التي يبلغ عددها أكثر من 500 موضوع . من الواضح أن جيت هب يقدم قائمة نهائية بكتب البرمجة المجانية. تغطي الكتب المدرجة في هذه القائمة مجموعة واسعة من التقنيات والموضوعات ، من كتب البرمجة اللغوية ، والرياضيات ، والأدلة الفنية التفصيلية لمختلف اللغات ، وبعض أدلة التطوير الخاصة بالأجهزة ، وأكثر من ذلك.
قد يمثل حجم القائمة مشكلة للقارئ العادي لأنه قد يكون من الصعب العثور على بعض الكتب واختيارها فقط ؛ يوجد الكثير منهم ببساطة ، خاصة إذا كنت تبحث عن شيء ما يتعامل مع موضوع شائع مثل Python و Java / Javascript و C # / C ++. 
أفضل-كتب-لتعلم-البرمجة-باللغة-العربية

1- كتاب مختصر دليل لغات البرمجة باللغة العربية pdf .

عن تجربة شخصية بعد تصفحي لهذا الكتاب وقرائتة بالكامل رغم انني كنت علي معرفة ببعض المعلومات إلا أنة قدم إفادة كبيرة لي وأنصحك به عزيزي القارئ وإن كنت علي علم بمبادئ البرمجية إلا أن هذا الكتاب سيقدم لك المزيد حيث تجد فية أنواع اللغات البرمجية كذالك إستخدامات كل اللغات البرمجية المشهورة , فإذا كنت في حيرة من أمرك بين تعلم لغة الجافا و تعلم لغة c++ فبعد قرائة هذا الكتاب ستجد العديد من الأمور أصبحت وأضحة لك بشكل سلس (يمكنك الإطلاع علي الكتاب وتحميلة من هنا).

2- كتاب تعلم سي شارب كامل لخالد السعدني pdf .

الكتاب المفضل والسهل لفهم عناوين ومفاهيم لغة سي شارب c# , هذا الكتاب قدمة الأستاذ المبرمج خالد السعدني مقدم دورات علي قناتة عبر يوتيوب , وكان هذا الكتاب خطوة ممتازة لتعلم البرمجة في لغة سي شارب pdf حيث يبدأ الكتاب معك من إستخدامات اللغة وينتهي معك علي بعض المشاريع , والكتاب في غاية السهولة لكل مبتدئ -( يمكنك تحميل كتاب أيضا تعلم C# هنا) المقدم من المهندس خالد pdf .

3- كتاب تعلم لغة كوتلين kotline بالعربية pdf .

من الكتب النادرة والمقدمة مجاناً باللغة العربية لمحبي الكتب الإلكترونية , حيث يشرح الكتاب مفاهيم اللغة كذالك بعض الدوال المهمة في هذه اللغة المدعومة من جوجل في برمجة الأندرويد , ولن تجد صعوبة في فهم اللغة من خلال هذا الكتاب فقد تم شرحة وتقديمة مفصل ليسهل علي المبتدئين في هذا المجال التعلم من خلال هذا الكتاب ( يمكنك تحميل الكتاب والإطلاع عليه هنا ) .

4- كتاب البحر الشاسع في شرح الخورزميات .

أحد أهم الكتب التي قد تفيد أي مبرمج وهو تعلم الخورزميات فكلنا نعلم أهمية الخورزميات في كتابة الأكواد البرمجية أياً كانت اللغة البرمجية المستخدمة في كتابة الكود , حيث تعتبر الخورزميات هي عملية هيكلة وتخطيط لعمل البرنامج المراد كتابتة بطريقة صحيحة ومنثقة بدون الإطالة في الأكواد أو أخطاء, ويحتوي هذا الكتاب علي عدد من الدروس المفصلة في شرح الخورزميات باللغة العربية بدون صعوبة ( بإمكانك تحميل هذا الكتاب من هنا ) وبالمناسبة الكتاب للأستاذ خالد السعدني .

5- كتاب تعلم لغة بايثون pdf .

بيثون سهل التعلم والاستخدام , عدد الميزات في اللغة نفسها متواضع ، مما يتطلب القليل نسبيا من الوقت أو الجهد لإنتاج برامجك الأولى. تم تصميم بناء جملة Python ليكون مقروءًا ومباشرًا. تجعل هذه البساطة Python لغة سهلة التعلم ، ولتسهيل الأمر أكثر قررنا ضم هذا الكتاب لقائمة الكتب المجانية التي بإمكانك التعلم من خلالها , وفي مقال سابق نشرنا " ماهي لغة بايثون وفيما تستخدم " كذالك نشرنا مقال يحتوي علي " أفضل كورسات لتعلم لغة بايثون " , أما الأن ( فيمكنك تحميل الكتاب من هنا ) .

6 - كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح pdf .

قد تظن تعلم البرمجة قاصر علي مشاهدة فيديو علي اليوتيوب وتعلم كود وحفظة ونسخة واستخدامه بصورة متكررة , إذا كنت تعتقد ذالك فأنت مخطئ جداً ولذالك فأنصحك بهذا الكتاب والذي سيغير نظرتك عن التعلم البرمجي وبشكل صحيح كذالك يحتوي علي الدورس المتعلقة بالتعلم بشكل صحيح في كتابة الأكواد وتنسيقها بشكل صحيح , وقد قدمنا مقال سابقاً " كيف تصبح مبرمج ناجح " يمكنك الإطلاع علية فهو يعتبر ملخص قصير للكتاب أما الأن ( يمكنك الحصول علي الكتاب وتحميلة pdf من هنا ) .

7- كتاب تعلم لغة جافا سكربت pdf .

جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجة نصية من جانب العميل تتيح لمصمم الويب إمكانية إدراج شفرة في صفحة الويب الخاصة به. عادةً ما يتم وضع JavaScript في ملف HTML أو ASP ويتم تشغيله مباشرة من صفحة الويب واليوم هي لغة البرمجة الأكثر شعبية. يمكن استخدام JavaScript لتنفيذ مهام أكثر تقدماً مثل طباعة الوقت والتاريخ ، وإنشاء تقويم ، أو مهام أخرى غير ممكنة في HTML , كذالك تستخدم في كتابة برامج في مجالات أخرى غير الويب , ولذالك رأيت أن إضافة هذا الكتاب إلي قائمة الكتب البرمجية هو أمر مناسب جداً فربما ترغب في تعلمها بعد وقت قريب ( يمكنك تحميل الكتاب من هنا ) , وبالمناسبة نشرنا مقال سابق حول أفضل كورسات تعلم لغة جافاسكربت .

8- كتاب أساسيات قواعد البيانات باللغة العربية pdf .

قواعد البيانات التي بدونها لا يمكنك إنشاء أي برنامج لتخزين معلومات العميل علي أي نظام تشغيل وحتي في برامج الويب , وذا لا يمكن تجاهل تعلم قواعد البيانات ,كما يتكلم عن نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) وهو مجموعة من البرامج التي تمكن مستخدميها من الوصول إلى قاعدة البيانات ، والتعامل مع البيانات ، وتقديم التقارير / تمثيل البيانات, كما أنه يساعد على التحكم في الوصول إلى قاعدة البيانات, نظم إدارة قواعد البيانات ليست مفهوما جديدا ، مع مرور الوقت تطورت تقنيات قواعد البيانات كثيرا في حين زاد الاستخدام والوظائف المتوقعة لقواعد البيانات بشكل كبير وبعد ذالك كلة عليك تحميل الكتاب والإستتفادة من المعلومات المتعلقة بقواعد البيانات ( حمل الكتاب مجاناً من هنا ) .

9- كتاب كتاب أساسيات البرمجة pdf .

مقدمة لحل المشكلات عن طريق البرمجة ، والتي تهدف إلى جعل الطلاب يطورون الكفاءة في استخدام لغة برمجة عالية المستوى. الموضوعات: الخوارزميات ، بنيات البرنامج (البيانات ، التسلسل ، الاختيار ، التكرار ، الوظائف) ، أنواع البيانات (الرقمية ، الأحرف) ، هياكل البيانات (المصفوفات ، المجموعات ، المؤشرات ، القوائم) ، هياكل التخزين (الذاكرة ، العناوين) ، مقدمة لتحليل الخوارزميات والاختبار وجودة الكود والعمل الجماعي والممارسة الانعكاسية , لذا أنصحك بالحصول علية والإستفادة منة ( لتحميل الكتال هنا ) .

10- كتاب أمن المعلوميات .

هذا الكتاب ليس متعلق بالمجال البرمجي إلي درجة كبيرة فيمكن للعامة والمبرمجين قرائتة وزيادة رصيد معلوماتة عن الأمن المعلوماتي والسكيورتي فكما نعلم أن لكل مجال لصوص ومجال الرقمي لة لصوص المعلوميات الرقمية والخصوصية والأمن علي الإنترنت , فربما يحتاج كل شخص علي دراية بأمانة الرقمي والحفاظ علي نفسة من الوقوع في فخوخ اللصوص الرقمين ولذا فأردت تقديم لكم هذا الكتاب المفيد إلي حد كبير في الأمن الرقمي ( لقرائة الكتاب وتحميلة من هنا ) .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-