أكثر مجالات البرمجة طلبا وأكثرها ربحا

كلنا اليوم علي دراية بأن مجال العمل البرمجي أصبح ملئ بفرص العمل وهو أحد أهم المجالات التي يزداد الطلب عليها في سوق العمل يوماً بعد يوم ولكن هل ياترى ؟؟ ما هو أكثر مجالات البرمجة طلباً في سوق العمل في هذه الأيام ؟ وما هو أكثر مجالات البرمجة ربحاً ؟ هذا ما سنحاول الإجابة علية في هذا المقال, وأتمني أن تنتفعوا بة .

أكثر مجالات البرمجة طلباً في سوق العمل .

تعتبر البرمجيات أحد الركائز التي يستند عليها جميع الأعمال في هذا العصر فنجد أن جميع الأنظمة في حياتنا اليومية هي عبارة عن برمجيات فإذا نظرنا بعين أوسع حول ما يدور حولنا نجد أن مواقع الإنترنت كلها عبارة عن برمجيات ويب و أنظمة البنوك و الخدمات المختلفة من حركات الهواتف والحواسيب وبرامج المستخدمة عليهم وأنظمة الكاميرات وغيرها وغيرها من الأنظمة التي تعتمد علي نظام برمجي معين , ومن هذا يتضح لنا مدى أهمية البرمجة وقد أشرنا إلي ذالك في مقال سابق بعنوان " أهمية البرمجة في حياتنا اليومية " ولكن مع كل ما يدور حولنا من هذه التقنيات والتكنولوجيا ما هو المجال البرمجي الأكثر طلباً هذا العام 2019 ؟ ولنجيب علي هذا السؤال سنلجأ إلي بعض الإحصائيات فتابع معي .
مجالات برمجية أكثر طلباً 2019 .
وفي مقال سابق أشرنا إلي أكثر لغات البرمجة إستخداماً ووجدنا أن : 
  1. لغة java جافا قد حظت بالإهتمام الأكبر والأوسع علي مستوى العالم فكانت ضمن أول لغة برمجية إحتياجاً في العديد من المجالات وذالك يرجع لانها مكتبة قوية من الأكواد وذو تاريخ قوي جداً في البرمجيات وتستخدم في شتى المجالات كالويب وتطبيقات الهواتف الذكية وبرامج الحواسيب كما أن لها إستخدامات أخري ويمكنك التعرف علي " لغة جافا " أكثر .
  2. مطورو الويب : كانت هذه الوظيفة ضمن أكثر المجالات طلباً فتطوير برامج الويب وتطبيقاتة والمواقع التفاعلية يزداد يوماً بعد يوم مع الإقبال الكبير للعديد من مستخدمي الإنترنت علي تصفح الكثير من المواقع لذا فإن هذا المجال في غاية الأهمية من مجالات العمل البرمجي .
  3. مطورو تطبيقات الأندرويد: ولا نقصد بهم مطورين مبتدئين بل المحترفين منهم لان الكثير من الشركات تسعي لإنشاء تطبيقات أندرويد خاصة بها لتسهل علي عملائها إستخدام خداماتها فنجد أن البنوك والمصالح الدولية أصبحت لكل منها تطبيق خاص علي الهواتف الذكية بنظام الأندرويد .
  4. مطورو تطبيقات IOS : لا شك أن نظام IOS احد الانظمة المنتشرة حول العالم ويشكل فئة كبيرة من المستخدمين لذالك فإن لابد من الإحتياج لهم .
ولنسهل الأمر أكثر ففي الصورة التالية نجد أن اللغات البرمجية الأكثر طلبا موضحة بالصورة التالية والتي توضح عدد من لغات البرمجة الأكثر طلباً في الأسواق حتي الأن .
فكما نلاحظ أن لغة جافا تتصدر اللغات البرمجية ويليها لغة بايثون والتي تستخدم هي الأخرى علي نطاق واسع بين العديد من المجالات البرمجية المتوعة وامن المعلومات ولقد تحدثنا في موضوع مستقل حول لغة " بايثون " يمكنك الإطلاع علية بالتفصيل ونجد بعدها لغة جافاسكربت والمتخصصة في برمجة الويب .

أكثر مجالات البرمجة ربحاً .

لا يمكن الجزم علي مجال هو الأكثر ربحاُ فالأمر يتوقف علي العديد من الخصال التي لابد من توفرها مثل الخبرة البرمجية في مجال معين ومدي الإحتراف الذي يمتلكة الشخص بالإضافة إلي مزانية المشروع الذي يعمل علية المبرمج فهذه كلها أشياء تختلف من مبرمج لأخر وهذا يتوقف علية الأرباح التي يجنيها والتي تتنوع وتختلف مصادرها تبعاً لإختلاف المشروع .
ولكن من خلال موقع شركة Burning Glass المختصة في أبحاث السوق والوظائف فقد وجدنا عدد من اللغات البرمجية والتي تعتبر متوسط دخل الفرد الممتلك لخبره في هذه اللغات هو الأعلي بين الأخرين لذالك دعنا نلقي نظرة عليهم في الصورة التالية .
كما نرى من الصورة السابقة فإن متوسط الدخل لمبرمجي لغة RUBY هو الأعلي ويلية لغة C الكائنة ثم لغة بايثون وهذه الأجور هي متوسط الدخل فربما تزداد قليلا أو تقل قليلا , ولكن تبقي هذا ترتيب الوظائف البرمجية الأعلي دخل لهذا العام .


في النهاية أدرس المجال الذي تري أنة شغفك وتعلم ما تستطيع تعلمة , ولقد وفرنا لكم عدد من الدورات في الكثير من اللغات البرمجية مجاناً وباللغة العربية يمكنك الإطلاع علية من " كورسات تعلم البرمجة " .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-